RSS

Place 728 x 90 Ad Here

إسلاميـــات

 رسالة إلى من تضيع منه صلاة الفجر 

 
 
 
  رسالة إلى من تضيع منه صلاة الفجر مجموعة نصائح من علماؤنا الأفاضل ...لا تقل أنّي اضبط المنبه ولا استيقظ اعلم اخي سبب ضياع الفجر : ضعف التقوى والذنوب والمعاصي ..كذلك من اثار الذنوب والمعاصي نسيان العلمقال عبد الله بن مسعود : انى لأحسب الرجل ينسي العلم بالذنب يعمله...وكما قيل انى رأيت الذنوب تميت القلوب وقد يورث الذل ادمانها اي قد يورث ادمان الذنوب الذل في الدارين
وترك الذنوب حياة القلوب وخير لنفسك عصيانها
اللهم احي قلوبنا بطاعتك 
اذا أردت ان تصلي الفجر : لابــــــد ان تنام على توبـــــــــــة
لان التوبة اذا كان هناك ذنب يفضل اتباعه بتوبة
(
واتبع السيئة الحسنة تمحها)..اما السبب الثاني: ان تصــــــــــدق مع الله عزوجل انك تريد صلاة الفجـر وتقول اللهم لا تحرمنى بذنوبى صلاة الفجر
ثالث سبب: الصـــــدق في ان تستيقظ والله سوف تستيقظ حتى وان كنت نائما قبيل الفجر..وربما تنام قرابة السبع ساعات ولا تستيقظ
انت معك ترمومتر دقيقاً جداً لتقيس به ايمانك من نفاقك :)فليس صلاة اثقل علي المنافقين من صلاة الفجر وصلاة العشاء
كثير من الاخوه لا يرغبون النوم عن صلاة الفجر وهناك عدة طرق يستطيع الانسان ان يستيقظ بها لصلاة الفجر :اوّلها : ان يأخذ بالاسباب ويضع منبّه
الامر الثاني: ان لا يثقل الانسان فى العشاء
والامر الثالث: ان لاينام متأخراً .واذا كان تأخره فى النّوم سيؤدى به الى ضياع الفجر فسهره حرام لأنّه أدّى به الى تضييع فريضة
ومن الامور التى تعين على صلاة الفجر تغيير مكان النوم حتى لاتستغرق في النوم مائة بالمائة ربّما تنام مرةً على الارض او فى فناء المنزل المهم ان تغيير المكان يصبح به نومه غير ثقيلاً
اضافةً الى ان ينام طاهراً و يدعو الله تعالى ان يعينه على صلاة الفجر
ولابد اخواني ان نعظّم الصلاة فالله ذكر فى شأن المنافقين :
وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراءون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلا } .كم من المسلمون اليوم يصلون الفجر... هل يكلفنا الله بشيء صعب ؟؟
الذى يترك صلاة الفجر مطلقاً ..الى كم ستظلّ هكذا ..؟ الفيصل بين المؤمن والمنافق الصلاة وخاصة صلاة الفجر والعشاء
اذا اردت ان تصلى الفجر عليك ان تعلم انه ليس بقوّتك ولا بقدرتك بل استعن بالله تعالى
من لم يصلّ الفجر فى جماعه سوف يعرض نفسه بكل اسف لعذاب القبر.


********************************** 

 
 لله فى خلقه شؤن
 
"يقال ان انثى طائر الغراب حينما يفقص بيضها وتخرج منها افراخها الصغيرة , يكون
 
جسم الصغير ليس لونه أسود ولا يغطيه الريش , بل يكون مغطى جسمه
 
بشحمة بيضاء اللون مما يثير فذع الام عندما ترى صغيرها لا يشبهها ولونه
 
مخالف للونها فتبتعد عنه فى الحال ثم يحضر الاب ويفجأ بصاغره ايضاً وبشكلها
 
ولونها المختلف عنه وعن كل فصيلته , فيبتعد هو الاخر عن الصغار , لكن السؤال
 
كيف يأكل هؤلاء الصغار وهم لا يقون على الوقوف او الطيران او على جلب
 
طعامهم وهم بلا اباء ؟
الاجابة العجيبة ان هذه الشحمة البيضاء على اجسام الصغار تخرج رائحة نفاذة
 
هذه الرائحة تجعل بعض انواع الديدان تتجمع بجوار الصغير فيتغذى عليها طوال
 
فترة نموه الى ان يبدأ الريش الاسود اللون فى الظهور على جسده , وحينها
 
تعرفه امه بغريذة الامومة ويعرفه ابوه ويكملون حياتهم سويا كعائلة" عجيب

فلينظر كل من تلهيه الدنيا , ويلهيه جلب الرذق ليلا ونهاراً , ويستعبده الاموال
 
وأصحاب الاموال , ولا يرى شئ فى الدنيا سوى جلب المال , والتمسح بمن
 
عنده مال
ان الرزاق هو الله" وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ " فالرزق من عند الخالق فقط
 
وليس من عند الخلق" 

*******************************

ماهي البيوت التي لاتدخلها الملائكة؟؟


 

 ــ بيت قاطع الرحـــــم .
2
ــ بيت أكل مال اليتيـــــــم .
ــ بيت فيه كلـــــــب .
ــ بيت يكثر فيه السباب مثل سب الصحابة والاموات والشيطان والدهر والريح والديك والمرض والسب العام .
ــ بيت يتغنى بغير ذكر الله فيها .
ــ بيت يرتفع فيه صوت نائحة .
ــ بيت يشرك فيه بالله وتعلق بالتمائم ويرتكب فيه السحر .

ــ بيت فيه محرمات مثل استعمال أنية الذهب .
ــ بيت فيه روائح كريهة مثل رائحة المخدرات والتدخين.
10 
ــ بيت أصحابه مصرين على المعصية .
11 
ــ بيت يرتكب فيه الكبائر .
12 
ــ بيت العاق لوالديه .
13 
ــ بيت يؤكل فيه الربا .
14 
ــ بيت فيه مجالس للشيطان وهي : المجالس التي لايذكر فيها الله _ المجالس التي
لايصلى فيها على النبي عليه الصلاة والسلام ......
15 
ــ بيت فيه صورة او تمثال .
16 
ــ بيت يشرب فيه الخمر .
17 
ــ بيت الملعونين : ومنهم الراشي والمرتشي _ المغيرات لخلق الله _ تارك الصلاة ...
18 
ــ بيت مسرف ومن الاسراف : الاكثار من الاثاث والفرش التي لا لزوم لها ....
19
ــ بيت يرتكب فيه الفاحشة .
20 
ــ بيت يترك صاحبه الغسل من الجنابه

اللهم لاتجعل بيوتنا منهم
وجعلها طاهرة من الربا والرياء والغش وعفن النفاق والخصام
وجعل هواءها متجددا بذكرك وجوها نظيفاً بعبادتك والتقرب إليك

     **********************************


لمن يشكون من قلة الرزق

 
 
 
 

لمن يشكون قلة الرزق..اليكي اخوانى
ثمانية اشياءتفتح البركة في البيوت
=-=-=-=-=-=-=-=-=-==-=-=-=
تلاوة القران الكريم
-------------------
قال تعالى""هذا كتاب انزلناه مبارك""فالقران الكريم جعله الله بركة من خلال قرائته وتلاوته وتحكيمه
في شؤون حياتكم والتداوي به فقد قال عليه الصلاة والسلام عن البيت الذي يتلى فيه القران قال""تسكنه الملائكة وتهجره الشياطين ويتسع باهله ويكثر خيره""البسملة وذكر الله
-------------------
قال الرسول صل الله عليه وسلم""اذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان لاصحابه لامبيت ولاعشاء""الصدقة"
--------
من اسباب البركة على البيت التصدق خاصة صدقة السر فانها تطفئ غضب الرب

صلة الرحم
------------
وقد قال عليه الصلاة والسلام انها فيها الخير و البركة

التبكير في طلب الرزق
------------------------
وقد جاء في الحديث""بورك لامتي في بكورها""اي الخروج لطلب الرزق باكرا

اقامة الصلاة
-------------
قال تعالى"وامر اهلك بالصلاة واصطبر عليها نحن نرزقك والعاقبة للتقوى""التوكل على الله حق توكله
----------------------------
لمل ورد في الحديث""لو توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا"مواصلة الاستغفار:
----------------------
والاستغفار بذاته مصدر للرزق كما قال عليه الصلاة والسلام""من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ورزقه من حيث لايحتسب""


********************************************************************************




 
 
 
أخطاء شائعة بين الناس


- 1 
تقبيل المصحف.قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى :
الصحيح أنه بدعة ، وأنه ينهى عن ذلك ، لأن التقبيل بغير ما ورد به النص على وجه التعبد به بدعة ينهى عنها....(
- 2 
قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن.قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله :
قول القائل { صدق الله العظيم } قول مطلق ، فتقييده بزمان أو مكان أو حال من الأحوال لا بد له من دليل ، إذ الأذكار المقيدة لا تكون إلا بدليل ، وعليه فإن التزام هذا بعد قراءة القرآن لا دليل عليه ، فيكون غير مشروع ، والتعبد بما لا يشرع من البدع ، فالتزامها والحال هذه بدعة(
- 3  
قولهم عن الحجر حجر إسماعيل:قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
وبهذه المناسبة أود أن أنبه أن كثيرا من الناس يطلقون على هذا الحجر { حجر إسماعيل } والحقيقة أن إسماعيل لا يعلم به ، وأنه ليس حجر له ، إنما هذا الحجر حصل حين قَصرت النفقة على قريش ، حين أرادوا بناء الكعبة على قواعد إبراهيم ، فحطموا منها هذا الجزء ، وحجروه بهذا الجدار ، وليس لإسماعيل فيه أي علم أو أي عمل (
- 4  
كتابة { ص ، صلع } اختصاراً لـ صلى الله عليه وسلم:قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
)
ولا ريب أن الرمز أو النحث يفوت على الإنسان أجر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي للمؤمن أن يحرم نفسه الثواب والأجر لمجرد أن يسرع في إنهاء ما كتبه (
- 5 
صلاة المريض بالإصبع عند العجز.
)
وأما الإشارة بالإصبع كما يفعله بعض المرضى فليس بصحيح ولا أعلم له أصلاً من الكتاب والسنة ولا من أقوال السلف(
- 6 
قضاء الصلاة الفائتة في وقتها من الغد.بعض الناس الذين يفوتهم عدد من الصلوات لا يصلونها إلا في أوقاتها من الغد ، وهذا خطأ واضح ، والواجب على أولئك أن يصلوا ما فاتهم من الصلوات فور تذكرهم لها ، لقول النبي : ( من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها (
- 7 
مسح الوجه بعد الدعاء:وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
)
والأقرب أنه ليس بسنة ، لأن الأحاديث الواردة في هذا ضعيفة(
- 8 
انتظار الداخل المؤذن حتى ينتهي عند صعود الخطيب المنبر:بعض الناس يأتي بعد جلوس الخطيب على المنبر ، والمؤذن يؤذن ، فلا يدخل في صلاة التحية مباشرة ، وإنما ينتظر حتى ينتهي المؤذن من الأذان ، فيحرم بصلاة التحية .وهذا خطأ ، لأن الاستماع إلى الخطبة فرض ، وإجابة المؤذن سنة .
- 9 
تسمية ملك الموت بعزرائيل:قال الشيخ الألباني رحمه الله :
)
اسمه في الكتاب والسنة { ملك الموت } وأما تسميته بعزرائيل فمما لا أصل له ( ..
- 10 
رفع الرجلين أثناء السجود :قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
)
لا يجوز لساجد أن يرفع شيئا من أعضائه السبعة ، فإن رفع رجليه أو إحداهما أو يديه أو إحداهما أو جبهته أو أنفه أو كليهما ، فإن سجوده يبطل ولا يعتد به ، وإذا بطل سجوده فإن صلاته تبطل(.فائــدة :
)
يحدث أحيانا أن يكون الإنسان يقـرأ في المصحف ، فيمر بسجدة ، فإذا أراد أن يسجد ، قبض أصابعه على المصحف ثم سجد ، في هـذه الحال تكون الأصابع مضمومة فلا يصدق عليه أنه سجد على سبعة أعظم . نبه على ذلك سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى( ..
- 11 
قولهم في الدعاء : اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه:قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
)
هذا الدعاء الذي سمعته : اللهم إنا لا نسألك رد القضاء وإنما نسألك اللطف فيه ، دعاء محرم لا يجوز..... (
- 12  
قولهم عن المسجد الأقصى ثالث الحرمين:قال شيخ الإسلام بن تيمية :
وأما المسجد الأقصى فهو أحد المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال ، ولا يسمى هو ولا غيره حرما ، وإنما الحرم بمكة والمدينة خاصة ( .
- 13 
الوقوف عن يمين الإمام في صلاة الجنازة:هذا خطأ ، بل على الجميع أن يقفوا في صفوف تامة خلف الإمام لعموم الأحاديث الواردة في تسوية وإكمال الصفوف في الصلاة ، فهي لم تفرق بين صلاة وصلاة .
- 14  
قولهم للسائل والمحروم ، المحروم هو البخيل :قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
المحروم هو من حرم المال ( وهو الفقير ) وليس هو البخيل كما يظنه كثير من العوام ( .
- 15  
المصافحة بعد الصلاة دائماً :قال الشيخ الألباني رحمه الله :
)
وأما المصافحة عقب الصلوات فبدعة لا شك فيها إلا أن تكون بين اثنين لم يكونا قد تلاقيا قبل ذلك فهي سنة (.
- 16 
زيادة لفظ " الشكر " عند اعتداله من الركوع :فهذه الزيادة لا أصل لها .
- 17  
قول بعض الأئمة عند تسوية الصفوف : إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج :قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
..... 
وأما حديث : ( إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج ) فهذا ليس بصحيح .
- 18 
قولهم أطال الله بقاءك :قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
)
لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء ، لأن طول البقاء قد يكون خيرا ، وقد يكون شرا ، فإن شر الناس من طال عمره وساء عمله ، وعلى هذا فلو قال : أطال الله بقاءك على طاعته ونحوه ، فلا بأس بذلك ( .
- 19 
قولهم دفن في مثواه الأخير :قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
قول القائل : { دفن في مثواه الأخير } حرام ولا يجوز ، لأنك إذا قلت : في مثواه الأخير ، فمقتضاه أن القبر آخر شيء له ، وهذا يتضمن إنكار البعث ، لهذا يجب تجنب هذه العبارة ، فلا يقال عن القبر أنه المثوى الأخير ، إما الجنة وإما النار في يوم القيامة ( .
- 20 
قول بعضهم للممرضة الكافرة سستر :قال الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد :
)
هذه اللفظة باللغة الإنجليزية بمعنى { الأخت } وقد انتشر النداء بها في المستشفيات للممرضات ، وبخاصة الكافرات .وما أقبح لمسلم ذي لحية يقول لممرضة كافرة أو سافرة { يا سستر } أي : يا أختي ! وأما الأعراب فلفرط جهلهم ، يقولها الواحد منهم مدللاً على تحضره ! نعم ، على بَغَضِهِ وكثافة جهله .
- 21  
قول بعضهم راعنا :قال تعالى : ﴿ يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا ﴾
- 22  
قولهم في ميقات المدينة أبيار علي :قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله :
)........... ..... 
ميقات أهل المدينة { ذو الحليفة } ولا يزال هذا الميقات معروفاً بهذا الاسم إلى هذا اليوم ، ويعرف أيضاً باسم { أبيار علي } وهي تسمية مبنية على قصة مكذوبة مختلقة موضوعة ، هي أن علياً قاتل الجن فيها ، وهذا من وضع الرافضة ـ لا مساهم الله بالخير ولا صبحهم ـ وما بني على الاختلاق فينبغي أن يكون محل هجر وفراق ، فلنهجر التسمية المكذوبة ولنستعمل ما خرج اللفظ به بين شفتي النبي ولنقل ( ذو الحليفة  (
- 23 
قول الحمد لله بعد الجشا :قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
)
العامة إذا تجشا أحدهم قال : الحمد لله ، ولكن لم يرد أن التجشؤ سبب للحمد ، كذلك إذا تثاءبوا قالوا : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، وهذا لا أصل له ، لم يرد عن النبي أنه فعل ذلك(

- 24 التنحنح أو الإسراع عند دخول المسجد من أجل أن ينتظره الإمام :وهذا الفعل كله غير مشروع ، وصاحبه غير مأجور ، بل قد يأثم فاعله لما يحدثه من تشويش على المصلين ، والواجب عليه أن يأتي إلى المسجد بسكينة ووقار ، فما أدركه من الصلاة صلاه ، وما فاته أتمه وقضاه -


****************************************************************************

تحريم المعازف والغناء بالإجماع

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فهذه فوائد مختصرة من كلام أئمة الدين في تحريم الغناء ومعازف الشياطين أعددتها من "إغاثة اللهفان " للإمام ابن القيم رحمه الله راجيا من الله أن يجعلها وكل ما نقول ونكتب خالصا لوجهه الكريم.
1- أما مالك فإنه نهى عن الغناء وعن استماعه وقال : إذا اشترى جارية فوجدها مغنية كان له أن يردها بالعيب.
وسئل مالك رحمه الله : عما يرخص فيه أهل المدينة من الغناء فقال : إنما يفعله عندنا الفساق.
2- وأما أبو حنيفة : فإنه يكره الغناء ويجعله من الذنوب
وكذلك مذهب أهل الكوفة : سفيان وحماد وإبراهيم والشعبي وغيرهم لا اختلاف بينهم في ذلك ولا نعلم خلافا أيضا بين أهل البصرة في المنع منه
قلت : مذهب أبي حنيفة في ذلك من أشد المذاهب وقوله فيه أغلظ الأقوال وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها كالمزمار والدف حتى الضرب بالقضيب وصرحوا بأنه معصية يوجب الفسق وترد به الشهادة وأبلغ من ذلك أنهم قالوا : إن السماع فسق والتلذذ به كفر هذا لفظهم ورووا في ذلك حديثا لا يصح رفعه.
قالوا : ويجب عليه أن يجتهد في أن لا يسمعه إذا مر به أو كان في جواره.
3- قال أبو يوسف في دار يسمع منها صوت المعازف والملاهي : أدخل عليهم بغير إذنهم لأن النهي عن المنكر فرض فلو لم يجز الدخول بغير إذن لامتنع الناس من إقامة الفرض
قالوا : ويتقدم إليه الإمام إذا سمع ذلك من داره فإن أصر حبسه أو ضربه سياطا وإن شاء أزعجه عن داره.
4- أما الشافعي : فقال في كتاب أدب القضاء : إن الغناء لهو مكروه يشبه الباطل والمحال ومن استكثر منه فهو سفيه ترد شهادته
وصرح أصحابه العارفون بمذهبه بتحريمه وأنكروا على من نسب إليه حله .
5- قال الشيخ أبو إسحق في التنبيه : ولا تصح يعني الإجارة على منفعة محرمة كالغناء والزمر وحمل الخمر ولم يذكر فيه خلافا وقال في المهذب : ولا يجوز على المنافع المحرمة لأنه محرم فلا يجوز أخذ العوض عنه كالميتة والدم فقد تضمن كلام الشيخ أمورا
أحدها : أن منفعة الغناء بمجرده منفعة محرمة
الثاني : أن الاستئجار عليها باطل
الثالث : أن أكل المال به أكل مال بالباطل بمنزلة أكله عوضا عن الميتة والدم
الرابع : أنه لا يجوز للرجل بذل ماله للمغني ويحرم عليه ذلك فإنه بذل ماله في مقابلة محرم وأن بذله في ذلك كبذله في مقابلة الدم والميتة الخامس : أن الزمر حرام
وإذا كان الزمر الذي هو أخف آلات اللهو حراما فكيف بما هو أشد منه كالعود والطنبور واليراع ولا ينبغي لمن شم رائحة العلم أن يتوقف في تحريم ذلك فأقل ما فيه : أنه من شعار الفساق وشاربي الخمور
6- وكذلك قال أبو زكريا النووي في روضته.
7-و صنف أبو القاسم الدولعى كتابا في تحريم اليراع.
8- بل حكى أبو عمرو بن الصلاح الإجماع على تحريم السماع الذي جمع الدف والشبابة والغناء فقال في فتاويه :
أما إباحة هذا السماع وتحليله فليعلم أن الدف والشبابة والغناء إذا اجتمعتفاستماع ذلك حرام عند أئمة المذاهب وغيرهم من علماء المسلمين ولم يثبت عن أحد ممن يعتد بقوله في الإجماع والاختلاف أنه أباح هذا السماع... .
9- وأما مذهب الإمام أحمد فقال عبدالله ابنه : سألت أبي عن الغناء
فقال : الغناء ينبت النفاق في القلب لا يعجبني : ثم ذكر قول مالك إنما يفعله عندنا الفساق قال عبدالله : وسمعت أبي يقول : سمعت يحيى القطان يقول : لو أن رجلا عمل بكل رخصة بقول أهل الكوفة في النبيذ وأهل المدينة في السماع وأهل مكة في المتعة لكان فاسقا
قال أحمد : وقال سليمان التيمي : لو أخذت برخصة كل عالم أو زلة كل عالم اجتمع فيك الشر كله
ونص على كسر الآت اللهو كالطنبور وغيره إذا رآها مكشوفة وأمكنه كسرهاوعنه في كسرها إذا كانت مغطاة تحت ثيابه وعلم بها روايتان منصوصتان
ونص في أيتام ورثوا جارية مغنية وأرادوا بيعها فقال : لا تباع إلا على أنها ساذجة فقالوا : إذا بيعت مغنية ساوت عشرين ألفا أو نحوها وإذا بيعت ساذجة لا تساوي ألفين فقال : لا تباع إلا على أنها ساذجة ولو كانت منفعة الغناء مباحة لما فوت هذا المال على الأيتام.
والله أعلم


*************************************************************************************************************************


سنن مهجورة فى آداب الطعام 

عَنْ وَحْشِيِّ بْنِ حَرْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ وَحْشِيٍّ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ أَصْحَابَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالُوا: "يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا نَأْكُلُ وَلَا نَشْبَعُ" قَالَ: "فَلَعَلَّكُمْ تَفْتَرِقُونَ؟" قَالُوا: "نَعَمْ" قَالَ: "فَاجْتَمِعُوا عَلَى طَعَامِكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ يُبَارَكْ لَكُمْ فِيهِ".قال العلامة السندي في "شرح سنن ابن ماجه": فَبِالِاجْتِمَاعِ تَنْزِل الْبَرَكَات فِي الْأَقْوَات وَبِذِكْرِ اِسْم اللَّه تَعَالَى يَمْتَنِع الشَّيْطَان عَنْ الْوُصُول إِلَى الطَّعَام. وَعَنْ جَابِرٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "إِنَّ الشَّيْطَانَ يَحْضُرُ أَحَدَكُمْ عِنْدَ كُلِّ شَيْءٍ مِنْ شَأْنِهِ حَتَّى يَحْضُرَهُ عِنْدَ طَعَامِهِ فَإِذَا سَقَطَتْ مِنْ أَحَدِكُمْ اللُّقْمَةُ فَلْيُمِطْ مَا كَانَ بِهَا مِنْ أَذًى ثُمَّ لِيَأْكُلْهَا وَلَا يَدَعْهَا لِلشَّيْطَانِ فَإِذَا فَرَغَ فَلْيَلْعَقْ أَصَابِعَهُ فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي فِي أَيِّ طَعَامِهِ تَكُونُ الْبَرَكَةُ". قال الإمام النَّوَوي في "شرح صحيح مسلم": فِيهِ التَّحْذِير مِنْهُ وَالتَّنْبِيه عَلَى مُلَازَمَته لِلْإِنْسَانِ فِي تَصَرُّفَاته, فَيَنْبَغِي أَنْ يَتَأَهَّب وَيَحْتَرِز مِنْهُ, وَلَا يَغْتَرّ مِمَّا يُزَيِّنهُ لَهُ. وَعَنْ مُعَاذِ بْنِ أَنَسٍ الْجُهَنِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "مَنْ أَكَلَ طَعَامًا فَقَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي هَذَا وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلَا قُوَّةٍ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ". وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ النَّبِيَّ صلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "إِنَّ لِلطَّاعِمِ الشَّاكِرِ مِنَ الأَجْرِ مِثْلُ مَا لِلْصَائِمِ الصَّابِرِ". وَعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إِنَّ اللَّهَ لَيَرْضَى عَنْ الْعَبْدِ أَنْ يَأْكُلَ الْأَكْلَةَ فَيَحْمَدَهُ عَلَيْهَا أَوْ يَشْرَبَ الشَّرْبَةَ فَيَحْمَدَهُ عَلَيْهَا". الحديث الأول: أخرجه أحمد (3/501 ، رقم 16122) ، وأبو داود (3/346 ، رقم 3764) ، وابن ماجه (2/1093 ، رقم 3286) ، والطبراني (22/139 ، رقم 368) ، وابن حبان (12/27 ، رقم 5224) ، والحاكم (2/113 ، رقم2500) ، والبيهقي فى شعب الإيمان (5/75 ، رقم 5835) وحسنه الألباني (هداية الرواة ، 4181). الحديث الثاني: أخرجهمسلم (3/1607 ، رقم 2033) ، والبيهقي فى شعب الإيمان (5/80 ، رقم 5853). الحديث الثالث: أخرجه أحمد (3/439 ، رقم 15670) ، وأبو داود (4/42 ، رقم 4023) ، والترمذي (5/508 ، رقم 3458) وقال : حسن غريب. وابن ماجه (2/1093 ، رقم 3285) ، والطبراني (20/181 ، رقم 389) ، والحاكم (1/687 ، رقم 1870) وقال : صحيح على شرط البخاري. وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (3/62 ، رقم 1488). وحسنه الألباني (الإرواء ، 1989). الحديث الرابع: أخرجه الحاكم (4/151 ، رقم 7195) . وأخرجه أيضًا : البيهقي (4/306 ، رقم 8303) . وصححه الألباني (صحيح الجامع، 2179).الحديث الخامس: أخرجه مسلم (4/2095 ، رقم 2734) ،وابن أبي شيبة (5/138 ، رقم 24499) ، وأحمد (3/100 ، رقم 11992) ، وهناد فى الزهد (2/399 ، رقم 775) ، والترمذي (4/265 ، رقم 1816) وقال : حسن . والنسائي فى الكبرى (4/202 ، رقم 6899). وأخرجه أيضًا : أبو يعلى (7/298 ، رقم 4332) ، والبيهقي فى شعب الإيمان (5/124 ، رقم 6046) ، والقضاعي (2/160 ، رقم 1098) ، والديلمي (1/159 ، رقم 588).

******************************************************


علامات الاخلاص والرياء 


عَنْ أُمِّ المُؤْمِنِينَ عَائِشَةَ رَضِيَ الله عَنْهَا قَالَتْ: سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ هَذِهِ الْآيَةِ: "وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ": قَالَتْ عَائِشَةُ: أَهُمْ الَّذِينَ يَشْرَبُونَ الْخَمْرَ وَيَسْرِقُونَ؟ قَالَ: "لَا يَا بِنْتَ الصِّدِّيقِ وَلَكِنَّهُمْ الَّذِينَ يَصُومُونَ وَيُصَلُّونَ وَيَتَصَدَّقُونَ وَهُمْ يَخَافُونَ أَنْ لَا يُقْبَلَ مِنْهُمْ، أُولَئِكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ"(1) قال العلامة المباركفوري في "تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي": {وَاَلَّذِينَ يُؤْتُونَ} أَيْ يُعْطُونَ {مَا آتَوْا} أَيْ مَا أَعْطَوْا مِنْ الصَّدَقَةِ وَالْأَعْمَالِ الصَّالِحَةِ {وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ} أَيْ خَائِفَةٌ أَنْ لَا تُقْبَلَ مِنْهُمْ وَبَعْدَهُ {أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ} أَيْ لِأَنَّهُمْ يُوقِنُونَ أَنَّهُمْ إِلَى اللَّهِ صَائِرُونَ {أُولَئِكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ} كَذَا فِي هَذِهِ الرِّوَايَةِ, وَفِي الْقُرْآنِ { أُولَئِكَ يُسَارِعُونَ } أَيْ يُبَادِرُونَ إِلَى الْأَعْمَالِ الصَّالِحَةِ ( { وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ } ) أَيْ فِي عِلْمِ اللَّهِ وَقِيلَ أَيْ لِأَجْلِ الْخَيْرَاتِ سَابِقُونَ إِلَى الْجَنَّاتِ أَوْ لِأَجْلِهَا سَبَقُوا النَّاسَ. وَقَالَ اِبْنُ عَبَّاسٍ: سَبَقَتْ لَهُمْ مِنْ اللَّهِ السَّعَادَةُ. وَعَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ العَوَّامِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يَكُونَ لَهُ خَبِيءٌ مِنْ عَمَلٍ صَالِحٍ فَلْيَفْعَلْ"(2).خبيء من عمل صالح: أي من الأعمال الخفيّة التي لا يطّلع عليها أحد من الناس, خالية من الرياء, فتكون خالصة لله تبارك و تعالى مثل صلاة النافلة في جوف الليل أو صدقة السر أو أي عمل آخر من الأعمال الصالحة. عَنْ مَحْمُودِ بْنِ لَبِيدٍ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَيْكُمْ الشِّرْكُ الْأَصْغَرُ" قَالُوا: وَمَا الشِّرْكُ الْأَصْغَرُ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: "الرِّيَاءُ، يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِذَا جُزِيَ النَّاسُ بِأَعْمَالِهِمْ اذْهَبُوا إِلَى الَّذِينَ كُنْتُمْ تُرَاءُونَ فِي الدُّنْيَا فَانْظُرُوا هَلْ تَجِدُونَ عِنْدَهُمْ جَزَاءً"(3)الرياء لغة: معناه الإظهار. ومعناه شرعاً: (فعل الخير بقصد أن يراه الناس ويحمدوه عليه). فترى المُرائي يُحسِّن العمل أمام الآخرين، ولا يقصد طاعة اللّه بهذا التحسين للعمل. وإن من أهم أسباب الرياء: حُبّ الظهور والرئاسة وضعف الإِيمان. وأخطرُ نتائج الرياء: عدم قبول الأعمال عند اللّه تعالى، وعدمُ الثِّقة بين الناس. وقد جعل الله تعالى للأعمال شرطين أساسيين. هما: أولا أن يكون العمل صالحاً صواباً مشروعاً موافقاً للكتاب والسنة. وثانيا أن يكون عملا خالصا للّه تعالى بعيداً عن كل أنواع الشرك كبيرهِ وصغيرهِ. ومن الشرك: الرياء لقوله تعالى: تعالى:قُلْ إنَّمَا أنَاْ بَشَرٌ مثْلُكُمْ يُوْحَى إلىَّ أنَّما إلَهُكُم إلَهٌ واحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاَ وَلا يُشْركْ بِعِبَادَة ربِّهِ أحَدَاً }. (الآية 110 من سورة الكهف).  (1) رواه الترمذي (3175) ، وصححه الألباني (صحيح سنن الترمذي، 287/3). (2) أخرجه الخطيب في "التاريخ" ( 11 / 263 ) والضياء المقدسي في "الأحاديث المختارة" ( 1 / 296 )والقضاعي في "مسند الشهاب" ( ق 37 / 1 ) وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (5 / 398 ). (3) أخرجه أحمد (5/428 ، رقم 23680). وصححه الألباني (صحيح الجامع، رقم 1555).
***************************************************************

تعرفوااا على الأمراااض التي يعااالجها السجود.., هاااااااااام جدا..


إذا كنت تعاني من الإرهاق ، أو التوتر ، أو الصداع الدائم ، أو العصبية ، وإذا كنت تخشى من الإصابة بالأورام فعليك بالسجود ، فهو يخلصك من أمراضك العصبية والنفسية.

هذا ما توصلت إليه أحدث دراسة علمية أجراها د. محمد ضياء الدين حامد أستاذ العلوم البيولوجية
ورئيس قسم تشعيع الأغذية بمركز تكنولوجيا الإشعاع معروف أن الإنسان يتعرض لجرعات زائدة من الإشعاع ، ويعيش في معظم الأحوال وسط مجالات كهر ومغناطيسية


الأمر الذي يؤثر على الخلايا ويزيد من طاقته ولذلك كما يقول د. ضياء .. فإن السجود يخلصه من الشحنات الزائدة التي تسبب العديد من الأمراض

التخاطب بين الخلايا
هو نوع من التفاعل بين الخلايا وهي تساعد الإنسان على الإحساس بالمحيط الخارجي ، والتفاعل معه ، وأي زيادة في الشحنات الكهرو مغناطيسية التي يكتسبها الجسم تسبب تشويشاً في لغة الخلايا وتفسد عملها مما يصيب الإنسان

بما يعرف بأمراض العصر مثل الشعور بالصداع والتقلصات العضلية ، والتهابات العنق ، والتعب والإرهاق إلى جانب النسيان والشرود الذهني ..

ويتفاقم الأمر إذا زادت كمية هذه الموجات دون تفريغها ، فتسبب أوراماً سرطانية ، ويمكنها تشويه الأجنة لذلك وجب التخلص من هذه الشحنات وتفريغها خارج الجسم بعيداً عن استخدام الأدوية والمسكنات وآثارها الجانبية

الحل ..؟؟؟
لا بد من وصلة أرضية لتفريغ الشحنات الزائدة والمتوالدة بها وذلك عن طريق السجود للواحد الأحد كما امرنا حيث تبدأ عملية التفريغ بوصل الجبهة بالأرض ففي السجود تنتقل الشحنات الموجبة من جسم الإنسان إلى الأرض السالبة الشحنة وبالتالي تتم عملية التفريغ خاصة عند السجود على السبعة الأعضاء ( الجبهة، والأنف، والكفان، والركبتان ، والقدمان )

وبالتالي هناك سهولة في عملية التفريغ معلومة عجيبة .. سبحان الله

تبين من خلال الدراسات أنه لكي تتم عملية التفريغ للشحنات ، لابد من الاتجاه نحو مكة في السجود
وهو ما نفعله في صلاتنا ( القبلة )

لأن مكة هي مركز اليابسة في العالم ، وأوضحت الدراسات أن الاتجاه إلى مكة في السجود
هو أفضل الأوضاع لتفريغ الشحنات بفعل الاتجاه إلى مركز الأرض الأمر الذي يخلص الإنسان من همومه ليشعر بعدها بالراحة النفسية .
نفعنا الله بالصلاة وسجودها...و رزقنا الخشوع فيها..و أثابنا الجزاء الوفير..انه ولي ذلك و القادر عليه...
جمعني الله بكم في عليين





******************************************************************


الصلاة وقيام الليل والمشي إلى المساجد أفضل علاج لأمراض العصر!


















الصلاة وقيام الليل والمشي إلى المساجد
أفضل علاج لأمراض العصر!



هذه روعة الإسلام... إنه الدين الذي يتميز بتعاليم جاءت علاجاً وشفاء لنا، ولتحقق سعادتنا... ولكن للأسف هناك من يعرض عنه....
في دراسة جديدة تبين أن الخمول البدني وعدم ممارسة أي نوع من أنواع النشاط الرياضي يؤدي إلى عدد كبير من الوفيات كل عام، وتقول منظمة الصحة العالمية في عام 2015 سوف يموت بحدود 41 مليون شخص بنتيجة أمراض ناتجة عن الخمول البدني.
ولذلك فإن العلماء ينصحون بممارسة النشاطات البدنية الخفيفة بانتظام طوال العمر! وأكد الباحثون في هذا المجال بأن ممارسة نشاطات بدنية خفيفة مثل المشي وحركة الأيدي والأرجل وغيرها، قد ساهم في خفض احتمالات الإصابة بأمراض القلب والموت المفاجئ والسكري وضغط الدم وبنسبة 60 بالمئة!



يعتبر المشي من أفضل أنواع الرياضة وبخاصة للشيوخ وكبار السن، فهو ينشط الدورة الدموية وبالتالي يحافظ على سلامة القلب، ويقي من أمراض العظام، ويؤكد بعض الباحثين أن أفضل أنواع المشي هو "المشي التأملي" أي أن تمشي وأنت تفكر وتتأمل بشيء ما في حالة صفاء للذهن واطمئنان... (لاحظوا معي أن هذه الحالة تتحقق أثناء المشي إلى المساجد!!).
ومن الفوائد التي يعددها الباحثون للمشي والرياضة الخفيفة، فوائد للعظام حيث تبين أن الرياضة والنشاط البدني الخفيف ولكن المنتظم يقي من هشاشة العظام أثناء الشيخوخة. كذلك يساعد الأم الحامل على منح صحة أفضل لجنينها، وهناك فوائد للقلب وفوائد لتنشيط الجنس وتخفيف الوزن.
ويؤكد بحث أمريكي جديد أن الرياضة الخفيفة والمنتظمة هي أفضل علاج للاكتئاب واليأس والإحباط الذي يعاني منه الكثيرون اليوم. ويقولون إن الرياضة أفضل من الأدوية المضادة للاكتئاب، بل وتحسن المزاج وتعالج التوتر العصبي.
ما هو البديل الإسلامي للرياضة؟
من روعة الإسلام أنه يقدم لنا العلاج على شكل عبادة أمرنا الله تعالى بها، فيها الأجر الكبير وهناك عقوبة لمن لا يلتزم بها. أي أن النشاط البدني في الإسلام إجباري لأن الله تبارك وتعالى أعلم بما يصلحنا.
وعندما سئل النبي الكريم عن أحب الأعمال إلى الله قال: الصلاة على وقتها، فهذه العبارة الرائعة هي بمثابة علاج حقيقي حيث تمثل حركات الصلاة من وقوف وركوع وسجود وحركة أيدي وانحناء، نشاطاً بدنياً خفيفاً يمكن لجميع الأشخاص ممارسته مهما كانت حالتهم الصحية.
كذلك يمثل المشي إلى المساجد خمس مرات كل يوم أفضل نظام رياضي على الإطلاق! حيث لا يمكن لأحد أن يمارس المشي خمس مرات طيلة عمره إلا إذا التزم بأداء الصلوات الخمس، ولذلك قال تعالى: (حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ) [البقرة: 238].



يؤكد العلماء أن المرأة بحاجة ماسة للنشاط البدني الخفيف ولكن الذي تداوم عليه المرأة، وبخاصة أثناء أشهر الحمل، حيث يقولون: إن الرياضة الخفيفة ضرورية للمرأة الحامل لوقاية جنينها من التشوهات والأمراض المختلفة (لاحظوا معي أن هذه الحالة تتحقق من خلال محافظة المرأة على أداء الصلوات الخمس!).
وقد عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟ قالوا بلى يا رسول الله، قال إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط [أخرجه مسلم].
وهناك عبادة رائعة يغفل عنها الكثيرون ألا وهي قيام الليل، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي ركعات في الليل، امتثالاً لأمر الحق عز وجل: (أَمْ مَنْ هُوَ قَانِتٌ آَنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآَخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ) [الزمر: 9]. ولذلك فإن قيام الليل هو رياضة خفيفة تبقي الجسد في حالة نشاط، مما يؤدي إلى رفع النظام المناعي للجسم والوقاية من النوبات القلبية المفاجئة التي تهاجم بعض الناس بالليل.
وقد روي عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم أنه قال لأحد الصحابة: "لا تكن مثل فلان كان يقوم الليل فترك قيام الليل" [البخاري ومسلم].



إن الصلاة من أحب الأعمال إلى الله تعالى، وبخاصة أثناء الليل، فركعتين في جوف الليل خير من الدنيا وما فيها، كما قال الصادق المصدوق عليه الصلاة والسلام. والحقيقة أن العلماء أثبتوا أن القيام من الليل وممارسة بعض النشاط البدني الخفيف ضروري للوقاية من السكتات الدماغية والقلبية التي تهاجم أثناء الليل... هذه الحالة تتحقق في المحافظة على صلاة الصبح!
انظروا يا أحبتي كيف تأتي التعاليم النبوية لمصلحتنا دوماً، ولذلك يمكن القول إن الإسلام أراد من خلال هذه العبادات أن يحافظ على صحتنا ونشاطنا ويقينا من شر الأمراض لنعيش حياة سعيدة مطمئنة. وحيث فشل العلماء في جعل الناس يتبعون هذه التعاليم، فإن الإسلام حقق نجاحاً باهراً لأنه ربط هذه التعاليم بالثواب والعقاب، ولو أن الهدف الرئيس من العبادات هو امتثال أمر الله وطاعته، ولكننا نقول: إن كل ما أمر به الإسلام فيه الخير والفائدة والنفع، وكل ما نهى عنه الإسلام فيه الضرر والعواقب السلبية.



إن أقرب ما يكون العبد إلى ربه وهو ساجد، هذا السجود هو نعمة من الله تعالى لأن فيه فوائد كثيرة جداً، في تنشيط حركة الدم في الأوعية الدموية وضمان ضخ الدم للدماغ، وهذا ينعكس إيجابياً على الحالة النفسية للمؤمن، ويشعر بالقرب من الخالق العظيم فتزول همومه لأن الله تعالى أكبر وأعظم من الدنيا وما فيها... ولذلك فإن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر ذلك الصحابي الذي سأله مرافقته في الجنة، فقال له: فأعنّي على نفسك بكثرة السجود "رواه مسلم"، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ما من عبد يسجد لله سجدة إلا كتب الله له بها حسنة ومحا عنه بها سيئة ورفع له بها درجة فاستكثروا من السجود" وفي رواية أن أحد الصحابة قال قلت يا رسول الله أخبرني بعمل أستقيم عليه وأعمله، قال: عليك بالسجود فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة وحط بها عنك خطيئة" صحيح الترغيب!
ونقول لأولئك الذين يعترضون على الإعجاز العلمي في العبادات: ما هو الضرر إذا كانت الصلاة والمشي إلى المساجد وقيام الليل... هي عبادات ورياضات؟ إننا عندما ندرك الفوائد الطبية للصلاة ألا يزيدنا ذلك حباً لها واقتناعاً بها ومحافظة عليها؟
وعندما ندرك الفوائد الكثيرة لرياضة المشي إلى المساجد في الوقاية من أمراض العصر (القلب والاكتئاب والسكري وضغط الدم...) ألا يزيدنا ذلك إقبالاً على هذه العبادة وحباً لها؟ وكذلك عندما ندرك فوائد قيام الليل الطبية والنفسية، ألا يزيدنا ذلك إحساساً بلذة الطاعة وحلاوة الإيمان الذي فقده كثير منا هذه الأيام؟!
إذاً يا أحبتي لا يغرّنكم قول أولئك المشككين بروعة الإسلام وقوة تعاليمه، ولا تظنوا أن الإسلام جاء ليقيد حريتكم بل جاء ليمنحكم السعادة والطمأنينة التي فقدها الغرب اليوم على الرغم من تقومه العلمي الهائل! إن أفضل شيء يمكن أن تفعله هو أن تلتزم طاعة الخالق تبارك وتعالى والقرب منه والاستعداد للقائه القريب، فهو القائل: (مَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لَآَتٍ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ * وَمَنْ جَاهَدَ فَإِنَّمَا يُجَاهِدُ لِنَفْسِهِ إِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ * وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَحْسَنَ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ) [العنكبوت: 5-7].
******************************************************
ما الحكمة من السجود ولماذا نسجد لله تعالي 34 سجده في اليوم والليله



















أهمية السجود وإعجازه






هل هناك فوائد للسجود في حياتنا اليومية، وهل هناك إعجاز في ذكر السجود في القرآن، وكم مرة ورد ذكر السجود في القرآن وما علاقة هذا العدد بسورة السجدة؟؟ لنتأمل هذه المقالة اللطيفة....

من الأشياء التي لفتت انتباهي أيها الأحبة هذا التصوير الإلهي الرائع الذي يصف لنا حال أولئك الخاشعين المؤمنين الذين تأثروا بكلام الحق تبارك وتعالى فلم يجدوا إلا أن يخروا ساجدين أمام عظمة كتاب الله وعظمة معانيه ودلالاته، ولكن للأسف على الرغم من المعجزات الكثيرة التي نراها اليوم لا نكاد نتأثر أو نتفاعل مع هذا الكلام العظيم. انظروا معي: (وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا * وَقُرْآَنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلًا * قُلْ آَمِنُوا بِهِ أَوْ لَا تُؤْمِنُوا إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا * وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنْ كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولًا * وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا) [الإسراء: 105-109].
سؤال أطرحه على نفسي: لماذا لا نتفاعل مع كلام الله تعالى ولا نسجد من تلقاء أنفسنا عندما نسمع آية أو عندما ندرك ما تحويه من إعجاز مبهر؟ إن الجواب ببساطة هو أننا لم ندرك أبعاد ومعنى هذا الكلام العظيم.
فالإنسان عندما يقف أمام لوحة رائعة أو يسمع مقطوعة موسيقية وهو بعيد عن الفن والذوق الفني، لا يتأثر ولا يحس بأي شيء، بينما تجد إنساناً آخر يبكي لدى سماع الموسيقى، ويتأثر ويتمايل عندما يسمع لحناً جميلاً، فإذا كان هذا حال من يستمع لشيء من كلام البشر، فكيف بمن يستمع إلى كلام خالق البشر ولا يتأثر؟
إذن يمكننا القول إن مفتاح التأثر هو الإدراك والفهم، أن ندرك ما نقرأه ونفهم ما نسمعه، ومفتاح الفهم هو أن ندرك أهمية هذا الشيء، فما هي أهمية السجود بالنسبة لنا كمؤمنين؟



لماذا نسجد لله؟!
1- إن العبد يكون أقرب ما يمكن من الله في حالة السجود.
2- إن كل شيء يسجد لله في هذا الكون: الشمس والقمر والنجوم والشجر وحتى كل خلية من خلايا جسد وكل ذرة من ذرات هذا الكون: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ) [الحج: 18].
3- إن كل سجدة تسجدها لله يرفعك بها درجة، وكل درجة تساوي ما بين السماء والأرض!!
4- السجود هو رياضة لتفريغ الشحنات الزائدة ولتنشيط الدورة الدموية وللزيادة التركيز وتدريب الإنسان على الصبر والهدوء (لاحظوا معي أن الإنسان الانفعالي سريع الغضب لا يستطيع أن يطيل سجوده!).
5- انظروا معي إلى حال هؤلاء الذين مدحهم الله في كتابه بقوله (وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا) [الفرقان: 64]. فما هو جزاؤهم؟ انظروا معي: (أُولَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا) [الفرقان: 75]. وانظروا معي كيف قرن الله بين السجود في الليل وبين الصبر، وهذا دليل على أن كثرة السجود تعالج الانفعالات وتزيد الإنسان صبراً!
عدم السجود أخرج إبليس من الجنة
لقد ربط القرآن بين السجود والتكبر، والتكبر مرض عضال، وحتى في علم النفس يعتبرون أن التكبر حالة شاذة تسبب التوتر النفسي، بل إن الدراسات العلمية أظهرت أن أطول الناس أعماراً هم أكثرهم تواضعاً وتسامحاً!
ولذلك قال تعالى عن إبليس وتكبره ورفضه السجود لآدم: (وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآَدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ * قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ * قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَنْ تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ * قَالَ أَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ * قَالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ * قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ * ثُمَّ لَآَتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ * قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَدْحُورًا لَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكُمْ أَجْمَعِينَ) [الأعراف: 11-18].
انظروا معي كيف أن السجود مرتبط بالتكبر، فكلما كان الإنسان أكثر سجوداً لله كان أكثر تواضعاً، ومن تواضع لله رفعه الله تعالى، ولكن في هذا العصر للأسف لا تكاد تجد من يتواضع لله تعالى!
الهدهد أعقل من بعض البشر!
انظروا معي ماذا قال الهدهد لسيدنا سليمان بعدما رجع من مدينة سبأ: (إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ * وَجَدْتُهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ * أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ * اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ) [النمل: 23-26]. والله إن الذي يسمع هذا الكلام يظن بأنه كلام صالح أو نبي أو عالم، ولكنه كلام هدهد نظنه أنه لا يعقل.



هناك نظرية لبعض علمائنا يقترحون فيها أن الكعبة هي مركز الأرض بل مركز الكون، ولذلك أمرنا الله بالتوجه إليها في صلاتنا وسجودنا، وعلى الرغم من عدم وجود دليل علمي على مركزية الكعبة، إلا أننا نؤمن بأنها مركز الكون لأنها بيت الله تعالى.

عجيبة رقمية في السجود!
في القرآن الكريم هناك سورة اسمها (السجدة) والشيء الذي لفت انتباهي أيها الأحبة أن رقم هذه السورة في القرآن هو 32، وعندما بحثتُ عن السجود في القرآن وجدته يتكرر في 32 سورة بالضبط!!!
وقد وردت فيها آية السجدة يقول تعالى: (إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآَيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَ سَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَ هُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ) [السجدة: 15]. تأملوا معي هذه التوافقات العجيبة:
- رقم هذه الآية كما نرى هو 15 وعدد السجدات في القرآن هو 15 أيضاً!!
- ولكن عدد كلمات هذه الآية هو 17 وعدد الركعات المفروضة كل يوم هو 17 ركعة!
- لاحظوا معي الكلمة التي تشير إلى السجود في هذه الآية وهي كلمة: (سُجَّدًا) جاء قبلها 8 كلمات، وبعدها 8 كلمات وهي في الوسط!
ملاحظة: نعتبر واو العطف كلمة مستقلة في جميع أبحاث الإعجاز العددي (انظر موسوعة الإعجاز الرقمي للمؤلف).
وربما نتذكر ذلك الصحابي الذي سأل النبي الأعظم عليه الصلاة والسلام عن أعظم عمل يقرب إلى الله تعالى فأوصاه بكثرة السجود، فهل تسجد أخي القارئ لله تعالى ولو مرة كل يوم عند سماعك لآية أو رؤيتك لمعجزة علمية تتجلى في كتاب ربك!
سيماهم في وجوههم
هل هناك إعجاز عددي في التسبيح لله سبحانه وتعالى؟
ما هي الحكمة من السجود، ولماذا نسجد لله تعالى 34 سجدة في اليوم والليلة؟
ــــــــــــــــ



******************************************************



*** حكم الاحتفال بعيــــــد الحب ***




ما حكم عيد الحب ؟

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..

 
أولا : عيد الحب عيد روماني جاهلي ، استمر الاحتفال به حتى بعد دخول الرومان في النصرانية ، وارتبط العيد بالقس المعروف باسم فالنتاين الذي حكم عليه بالإعدام في 14 فبراير عام 270 ميلادي ، ولا زال هذا العيد يحتفل به الكفار ، ويشيعون فيه الفاحشة والمنكر .

 
ثانيا : لا يجوز للمسلم الاحتفال بشيء من أعياد الكفار ؛ لأن العيد من جملة الشرع الذي يجب التقيد فيه بالنص .


قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ” الأعياد من جملة الشرع والمنهاج والمناسك التي قال الله سبحانه ( عنها ) : ( لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ) وقال : ( لكل أمة جعلنا منسكا هم ناسكوه ) كالقبلة والصلاة والصيام ، فلا فرق بين مشاركتهم في العيد ، وبين مشاركتهم في سائر المناهج ؛ فإن الموافقة في جميع العيد موافقة في الكفر ، والموافقة في بعض فروعه موافقة في بعض شعب الكفر ، بل الأعياد هي من أخص ما تتميز به الشرائع ، ومن أظهر ما لها من الشعائر ، فالموافقة فيها موافقة في أخص شرائع الكفر وأظهر شعائره ، ولا ريب أن الموافقة في هذا قد تنتهي إلى الكفر في الجملة .


وأما مبدؤها فأقل أحواله أن تكون معصية ، وإلى هذا الاختصاص أشار النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : ( إن لكل قوم عيدا وإن هذا عيدنا ) وهذا أقبح من مشاركتهم في لبس الزنار (لباس كان خاصاً بأهل الذمة ) ونحوه من علاماتهم ؛ فإن تلك علامة وضعية ليست من الدين ، وإنما الغرض منها مجرد التمييز بين المسلم والكافر ، وأما العيد وتوابعه فإنه من الدين الملعون هو وأهله ، فالموافقة فيه موافقة فيما يتميزون به من أسباب سخط الله وعقابه ” انتهى من “اقتضاء الصراط المستقيم” (1/207).


وقال رحمه الله أيضاً : ” لا يحل للمسلمين أن يتشبهوا بهم في شيء مما يختص بأعيادهم ، لا من طعام ولا لباس ولا اغتسال ولا إيقاد نيران ، ولا تبطيل عادة من معيشة أو عبادة أو غير ذلك. ولا يحل فعل وليمة ولا الإهداء ولا البيع بما يستعان به على ذلك لأجل ذلك ، ولا تمكين الصبيان ونحوهم من اللعب الذي في الأعياد ولا إظهار الزينة .


وبالجملة : ليس لهم أن يخصوا أعيادهم بشيء من شعائرهم ، بل يكون يوم عيدهم عند المسلمين كسائر الأيام ، لا يخصه المسلمون بشيء من خصائصهم” انتهى من “مجموع الفتاوى” (25/329).


وقال الحافظ الذهبي رحمه الله ” فإذا كان للنصارى عيد ، ولليهود عيد ، كانوا مختصين به ، فلا يشركهم فيه مسلم ، كما لا يشاركهم في شرعتهم ولا قبلتهم ” انتهى من “تشبه الخسيس بأهل الخميس” منشورة في مجلة الحكمة (4/193)


والحديث الذي أشار إليه شيخ الإسلام رواه البخاري (952) ومسلم (892) عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : دَخَلَ أَبُو بَكْرٍ وَعِنْدِي جَارِيَتَانِ مِنْ جَوَارِي الأَنْصَارِ تُغَنِّيَانِ بِمَا تَقَاوَلَتْ الأَنْصَارُ يَوْمَ بُعَاثَ ، قَالَتْ : وَلَيْسَتَا بِمُغَنِّيَتَيْنِ ، فَقَالَ أَبُو : بَكْرٍ أَمَزَامِيرُ الشَّيْطَانِ فِي بَيْتِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ! وَذَلِكَ فِي يَوْمِ عِيدٍ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( يَا أَبَا بَكْرٍ إِنَّ لِكُلِّ قَوْمٍ عِيدًا وَهَذَا عِيدُنَا ).

 
وروى أبو داود (1134) عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ : قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ وَلَهُمْ يَوْمَانِ يَلْعَبُونَ فِيهِمَا ، فَقَالَ : مَا هَذَانِ الْيَوْمَانِ ؟ قَالُوا كُنَّا نَلْعَبُ فِيهِمَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَبْدَلَكُمْ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا : يَوْمَ الأَضْحَى ، وَيَوْمَ الْفِطْرِ ) والحديث صححه الألباني في صحيح أبي داود .


وهذا يدل على أن العيد من الخصائص التي تتميز بها الأمم ، وأنه لا يجوز الاحتفال بأعياد الجاهليين والمشركين .


وقد أفتى أهل العلم بتحريم الاحتفال بعيد الحب :

1- سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ما نصه :


” انتشر في الآونة الأخيرة الاحتفال بعيد الحب خاصة بين الطالبات وهو عيد من أعياد النصارى ، ويكون الزي كاملا باللون الأحمر ، الملبس والحذاء ، ويتبادلن الزهور الحمراء ، نأمل من فضيلتكم بيان حكم الاحتفال بمثل هذا العيد ، وما توجيهكم للمسلمين في مثل هذه الأمور والله يحفظكم ويرعاكم ؟

فأجاب : الاحتفال بعيد الحب لا يجوز لوجوه :

الأول : أنه عيد بدعي لا أساس له في الشريعة .

الثاني : أنه يدعو إلى العشق والغرام .

الثالث : أنه يدعو إلى اشتغال القلب بمثل هذه الأمور التافهة المخالفة لهدي السلف الصالح رضي الله عنهم .

فلا يحل أن يحدث في هذا اليوم شيء من شعائر العيد سواء كان في المآكل ، أو المشارب ، أو الملابس ، أو التهادي ، أو غير ذلك .

وعلى المسلم أن يكون عزيزا بدينه وأن لا يكون إمعة يتبع كل ناعق . أسأل الله تعالى أن يعيذ المسلمين من كل الفتن ما ظهر منها وما بطن ، وأن يتولانا بتوليه وتوفيقه ” انتهى من “مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين” (16/199).

2- وسئلت اللجنة الدائمة :

يحتفل بعض الناس في اليوم الرابع عشر من شهر فبراير 14/2 من كل سنة ميلادية بيوم الحب (( فالنتين داي )) . (( day valentine )) . ويتهادون الورود الحمراء ويلبسون اللون الأحمر ويهنئون بعضهم وتقوم بعض محلات الحلويات بصنع حلويات باللون الأحمر ويرسم عليها قلوب وتعمل بعض المحلات إعلانات على بضائعها التي تخص هذا اليوم فما هو رأيكم :

أولاً : الاحتفال بهذا اليوم ؟

ثانياً : الشراء من المحلات في هذا اليوم ؟


ثالثاً : بيع أصحاب المحلات ( غير المحتفلة ) لمن يحتفل ببعض ما يهدى في هذا اليوم ؟

فأجابت : ” دلت الأدلة الصريحة من الكتاب والسنة – وعلى ذلك أجمع سلف الأمة – أن الأعياد في الإسلام اثنان فقط هما : عيد الفطر وعيد الأضحى وما عداهما من الأعياد سواء كانت متعلقة بشخصٍ أو جماعة أو حَدَثٍ أو أي معنى من المعاني فهي أعياد مبتدعة لا يجوز لأهل الإسلام فعلها ولا إقرارها ولا إظهار الفرح بها ولا الإعانة عليها بشيء لأن ذلك من تعدي حدود الله ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه ، وإذا انضاف إلى العيد المخترع كونه من أعياد الكفار فهذا إثم إلى إثم لأن في ذلك تشبهاً بهم ونوع موالاة لهم وقد نهى الله سبحانه المؤمنين عن التشبه بهم وعن موالاتهم في كتابه العزيز وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) . وعيد الحب هو من جنس ما ذكر لأنه من الأعياد الوثنية النصرانية فلا يحل لمسلم يؤمن بالله واليوم الآخر أن يفعله أو أن يقره أو أن يهنئ بل الواجب تركه واجتنابه استجابة لله ورسوله وبعداً عن أسباب سخط الله وعقوبته ، كما يحرم على المسلم الإعانة على هذا العيد أو غيره من الأعياد المحرمة بأي شيء من أكلٍ أو شرب أو بيع أو شراء أو صناعة أو هدية أو مراسلة أو إعلان أو غير ذلك لأن ذلك كله من التعاون على الإثم والعدوان ومعصية الله والرسول والله جل وعلا يقول : ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب ) .

ويجب على المسلم الاعتصام بالكتاب والسنة في جميع أحواله لاسيما في أوقات الفتن وكثرة الفساد ، وعليه أن يكون فطناً حذراً من الوقوع في ضلالات المغضوب عليهم والضالين والفاسقين الذين لا يرجون لله وقاراً ولا يرفعون بالإسلام رأساً ، وعلى المسلم أن يلجأ إلى الله تعالى بطلب هدايته والثبات عليها فإنه لا هادي إلا الله ولا مثبت إلا هو سبحانه وبالله التوفيق . وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ” انتهى .


3- وسئل الشيخ ابن جبرين رحمه الله :

 
” انتشر بين فتياننا وفتياتنا الاحتفال بما يسمى عيد الحب (يوم فالنتاين) وهو اسم قسيس يعظمه النصارى يحتفلون به كل عام في 14 فبراير، ويتبادلون فيه الهدايا والورود الحمراء ، ويرتدون الملابس الحمراء ، فما حكم الاحتفال به أو تبادل الهدايا في ذلك اليوم وإظهار ذلك العيد ؟

فأجاب :

أولاً : لا يجوز الاحتفال بمثل هذه الأعياد المبتدعة؛ لأنه بدعة محدثة لا أصل لها في الشرع فتدخل في حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) أي مردود على من أحدثه.

ثانياً : أن فيها مشابهة للكفار وتقليدًا لهم في تعظيم ما يعظمونه واحترام أعيادهم ومناسباتهم وتشبهًا بهم فيما هو من ديانتهم وفي الحديث : (من تشبه بقوم فهو منهم).

ثالثا : ما يترتب على ذلك من المفاسد والمحاذير كاللهو واللعب والغناء والزمر والأشر والبطر والسفور والتبرج واختلاط الرجال بالنساء أو بروز النساء أمام غير المحارم ونحو ذلك من المحرمات، أو ما هو وسيلة إلى الفواحش ومقدماتها، ولا يبرر ذلك ما يعلل به من التسلية والترفيه وما يزعمونه من التحفظ فإن ذلك غير صحيح، فعلى من نصح نفسه أن يبتعد عن الآثام ووسائلها.

وقال رحمه الله :


وعلى هذا لا يجوز بيع هذه الهدايا والورود إذا عرف أن المشتري يحتفل بتلك الأعياد أو يهديها أو يعظم بها تلك الأيام حتى لا يكون البائع مشاركًا لمن يعمل بهذه البدعة والله أعلم ” انتهى .

والله أعلم

********************************************


لماذا حرم الله الذهب على الرجال؟؟



الذهب إذا لامس معدناً آخر تتسلل أو تهاجر قليل من الذرات منه إلى العنصر الملامس له وطبعاً هذا يحدث خلال فترة طويلة، ولم يثبت أن ذرات الذهب تتسلل من خلال جلد الإنسان إلى الدم إلا حديثاً.

لماذا حرم الله الذهب على الرجال؟؟

انظر الحكمة من تحريم الذهب على الرجال..

لقد وجد أن كل المصابين بمرض الزهايمر (( الشيخوخة التي يفقد فيها الشخص كل المقدرات العقلية والجسدية ويعود كأنه طفل وهي ليست شيخوخة عادية وإنما شيخوخة مرضية)) عندهم نسبة عالية من الذهب في الدم والبول وهو ما يعرف بهجرة الذهب وهجرة الذهب معروفة بالنسبة للفيزيائيين
يجدرالإشارة هنا إلى أن النساء لا تعاني من هذا الموضوع لأن أي ذرات مضرة تخرج شهرياً من جسم المرأة!

سبحان الله


ما حرّم الله شيء إلا وله سبب وفيه حكمة عظيمة


فالحمد لله على نعمة الإسلام


*********************


لماذا يرى الحمار الشياطين ويرى الديك الملائكة؟؟؟

(هنا معجزه لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم(

حديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الذي يقول فيه :

(إذا سمعتم أصوات الديكة فسلوا الله من فضله فإنها رأت ملكا وإذا سمعتم نهيق الحمير فتعوذوا بالله من الشيطان فإنها رأت شيطانا).

كم سمعنا هذا الحديث .. ولم نقف عنده؟؟

و لم نتوقع انه يحمل في طياته اكتشافا علميا أبهر العالم عند اكتشافه

إن قدرة الجهاز البصري للإنسان محدودة ..

وتختلف عن القدرة البصرية للحمير ..

والتي بدورها تختلف في قدرتها عن القدرة البصرية للديكة ..

وبالتالي فإن قدرة البصر لدى الإنسان محدود لا ترى ما تحت الأشعة الحمراء ولا ما فوق الأشعة البنفسجية ..

لكن قدرة الديكة والحمير تتعدى ذلك ..

والسؤال هنا ..

كيف يرى الحمار والديك الجن والملائكة ؟

إن الحمير ترى الأشعة الحمراء والشيطان وهو من الجان خلق من نار
أي من الأشعة تحت لحمراء ..

لذلك ترى الحمير الجن ولا ترى الملائكة ..

أما الديكة فترى الأشعة البنفسجية والملائكة مخلوقة من نور

أي من الأشعة البنفسجية ..

لذلك تراها الديكة ..

وهذا يفسر لنا لماذا تهرب الشياطين عند ذكر الله ...

والسبب هو: إن الملائكة تحضر إلى المكان الذي يذكر فيه الله فتهرب الشياطين.

لماذا تهرب الشياطين عند وجود الملائكة ؟

الجواب لأن الشياطين تتضرر من رؤية نور الملائكة .

بمعنى أخر ..

إذا اجتمعت الأشعة الفوق بنفسجية والأشعة الحمراء في مكان واحد، فإن الأشعة الحمراء تتلاشى .

من أخبر محمد بكل هذه المعلومات العلمية قبل 14 قرنا؟؟

لا نملك إلا أن نقول صدقت يا رسول الله

وصدق الله العظيم

'ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار'

**************
web counter code

frontpage hit counter